Posts tagged with 'woman'.

منع المرأة (المرأة السعودية على وجه التحديد) في العمل في بعض الوظائف

 لأن بعض الفتاوى تُحاك عل مزاج البعض ، ولأن البعض لم ينفك من إِيهام الناس بضرورة عزل المرأة عن المجتمع باسم “الدين”، فإننا لا نستغرب بتاتاً من ظهور الفتوى الأخيرة والتي مُنعت فيها المرأة السعودية من العمل ك كاشيرة!
وهذا ما نراه محاولة أُخرى لتحجيم دور المرأة وعزلها عن المجتمع ، ولتوظيف كل ما وهبها الله من قدرات وكفاءات في المنزل وفي المنزل فقط ، والأهم من ذلك إيهامهم أنفسهم بأن كل ذلك تطبيقاً للشرع ، فأصبحت هنالك وظائف معينة للنساء ، داخل دائرة ضيقة جداً تُجبَر المرأة على العمل بداخلها ، فإذا ما خرجت منها فإنها تُتهم والدولة بمخالفة دين الله!

إن هذه الأفكار العجيبة التي “يُتحفنا ويسلينا” بها بعض علماء الدين من وقت لآخر ، غير موجودة إطلاقاً في أَجواء الآيات القرآنية ولا في السنة النبوية ، أعني بذلك .. ذلك …الحكم الضيق على المرأة من خلال منعها العمل في .. أياً كان ، ففي القرآن مثلاً ،نسج رائع لقصة ملكة سبأ التي قادت قودها بأروع ما يكون من الحنكة السياسية والتعامل العقلاني مع الأحداث ، فأخرجتهم من دائرة الضلال والانحراف إلى أجواء الهدي أو الإيمان ، أي أنها حققت ما لم يحققه عظماء الرجال ،وهُم بالتأكيد لم يسمعوا أو بالأحرى سمعوا لكن تغاضوا عن قول الرسول- صلى الله عليه وسلم : “النساء شقائق الرجال”، أو قوله صلى الله عليه وسلم :”ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم” و “سووا بين أولادكم فلو كنت مؤثراً أحداُ لأثرت النساء على الرجال”،لكن هي بلا شك حرب ضد المرأة، المرأة الناجحة التي يخافها هؤلاء (تحت اسم الدين).

Read More